الاذكار اســتغفر الله .. اســتغفر الله .. اســتغفر الله ۞ ســبحان اللــه وبـحـمـده ، ســبحان اللــه الـعـظيـم ۞ سـبـحان اللــه ، والـحمـدللـه ، ولاإله الى الله ، والله أكـبر ۞ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد ۞ سـبحان اللــه وبـحمـده ، عــدد خـلقـه ، ورضـا نـفـسه ، وزنة عـرشه ، ومداد كـلماته ۞ لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم ۞ لاحــول ولا قــوة إلى باللـــه

الأربعاء، 22 مارس 2017

الاجزاء المحذوفة من المناهج 2017 موقع وزارة التربية والتعليم ,وزارة التعليم تنشر الاجزاء المحذوفة من مناهج الترم الثانى 2017 جميع الصفوف








المحذوف والملغي من منهج المرحلة الابتدائية – الاعدادية – الثانوية العامة والازهرية الترم الثاني 2017
وأوضح محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام أنه قد تم حذف “أدب المسرحية”، مع النص المقرر وهو مشهد من مسرحية (كليوباترا) من ص 184 إلى ص 204، وكذلك حذف الوحدة السابعة من النحو من ص 266 إلى 268، وما يتعلق بها من تدريبات.

وتشمل الأجزاء المحذوفة من مادة الفيزياء الفصل الخامس عشر (الالكترونيات الحديثة) من صفحة 323 حتى 365، ومن مادة الكيمياء الباب التاسع الكيمياء العضوية، الأحماض الكربوكسيلية الأروماتية، الاسترات من صفحة 292 حتى 302، وفى مادة الأحياء يتم حذف الباب الثالث، الفصل الثانى: البيولوجيا الجزيئية والاحماض النووية وتخليق البروتين من صفحة 271 حتى 288، وفى مادة الجيلوجيا الباب الخامس بأكمله (البيئة والتوازن بين الأنشطة الجيولوجية) من صفحة 79 إلى 95.

وفى مادة الجغرافيا يتم حذف الفصل السادس والفصل السابع من صفحة 178 لصفحة 192، وفى التاريخ يتم حذف الفصلين الرابع والخامس من صفحة 79 لصفحة 102، وفى الاقتصاد يتم حذف دور البنوك فى إصدار النقود من منتصف صفحة 158 لصفحة 161، القوى الاقتصادية الرئيسية من منتصف صفحة 175 لصفحة 179 وفى مادة اللغة العربية يتم حذف الوحدة السابعة من فرع النحو (الممنوع من الصرف) ومن النصوص يتم حذف نص (سيد قرارك) ومشهد من مسرحية مصرع كليوباترا، وفى مادة اللغة الانجليزية يتم حذف الوحدات 16 و17 و18.

فى سياق متصل، عبرت صفحة اتحاد طلاب مصر على موقع «الفيس بوك» تقديرها لموقف الوزارة، كما ثمن عدد من الطلاب عن تقديرهم لموقف الاتحاد واصراره على حذف اجزاء من المناهج.

واعتبر الطلاب أن الحذف من المناهج شكل مفاجأة بالنسبة لهم، وقال محمد رمضان «هل هذا الكلام حقيقى»، وتساءلت مى مصطفى «هل سيتم الحذف من جديد أم هذا كلام نهائى»، وكان رد الاتحاد على الجميع «هذا كلام نهائى وستتم مراعاة الأجزاء المحذوفة عند وضع الأسئلة».

اعلنت وزارة التربية والتعليم عن المواضيع المحذوفة التالية من منهج اللغة العربية للثانوية العامة في مصر 2015 هي – أدب المسرحية، مع النص المقرر عليها وهو مشهد من مسرحية كليوباترا من صفحة 184 إلى صفحة 204.

– الوحدة السابعة من النحو من صفحة 266 إلى صحفة 268 ، وما يتعلق بوحدة النحو هذه من تدريبات.

حيث اعلنت وزارة التربية والتعليم ان سبب حذف ادب المسرحية والوحدة السابعة من النحو المقررة علي الثانوية العامة 2015 هو حرص وزارة التربية والتعليم على التيسير وتسهيل المناهج على أبنائها من طلاب الثانوية العامة في مصر 2014 \2015 .

ننشر المحذوف من المناهج الدراسية بعد قرار حذف مقرر «الميدتيرم»
انتهى مستشارو المواد بوزارة التربية والتعليم من تحديد الأجزاء المحذوفة من المناهج الدراسية، بعد قرار الوزير طارق شوقي بحذف منهج «الميدتيرم» لسنوات النقل الابتدائي والإعدادي من امتحانات نهاية العام، وبدأت المديريات التعليمية في استقبال المحذوفات من المناهج وتعميمها على المدارس.

في الصف الثاني الابتدائي، يحذف دروس (شجاعة طفل، لا تكذب، هيا نقرأ، الفراشة والنحلة)، من مادة اللغة العربية، وفي مادة الرياضيات يتم الحذف من أول الكتاب حتى ص (19)، ومن اللغة الإنجليزية يتم حذف الوحدات (7 – 8 – 9)، ومن مادة التربية الدينية الإسلامية يتم حذف دروس (إكرام اليتيم، سورة الضحى، سورة الماعون، سورة القارعة، سورة المسد، من دعاء النبي).

وفي الصف الثالث الابتدائي، يتم حذف من مادة اللغة العربية دروس (أرض النخيل، أرض الذهب، الفراشات، توفير الكهرباء)، ومن مادة الرياضيات يتم الحذف حتى ص (16)، ومن اللغة الإنجليزية يتم حذف الوحدات (7 – 8 – 9)، ومن مادة التربية الدينية يتم حذف (سورة البلد، سورة التكاثرـ سورة الفجر، سورة الزلزلة، من دعاء داود).

وفي الصف الرابع الابتدائي، يتم حذف من مادة اللغة العربية دروس (طيور لا تطير، في عالم الحيوان، إني رآيت نملة)، ومن مادة الرياضيات يحذف حتى ص (13) حتى بداية من عمليات على الأعداد العشرية، ومن مادة الدراسات الاجتماعية يتم حذف (الزراعة وتربية الحيوانات، التعدين والصناعة والتجارة، السياحة والتأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة)، ومن مادة العلوم يتم حذف (الجهاز الهضمي في الإنسان والجهاز التنفسي حتى نهاية الرئتين،- من الصفحة 3 إلى الصفحة 12)، ومن اللغة الإنجليزية يتم حذف الوحدات (7 – 8 – 9)، ومن مادة التربية الدينية يتم حذف (صوم رمضان، نشيد أهلا أهلا يا رمضان، درس المسلم لا يغش ولا يخدع، درس المسلم يؤدي الأمانة).

وفي الصف الخامس الابتدائي، يتم حذف من مادة اللغة العربية دروس (طريق السلام، درس ملك حفني، درس نجيب محفوظ، درس نحب مصر، الفصل الرابع من قصة مغامرات)، ومن مادة الرياضيات يتم حذف من درس العمليات على الأعداد الطبيعية صفحة 8 حتى صفحة (24)، ويتم الامتحان من الدرس الثالث في الوحدة الثالثة مساحة المربع من صفحة 32 حتى نهاية كتاب الطالب، وفي مادة الدراسات الاجتماعية يتم حذف دروس (مقومات الجذب السياحي، – سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، السياحة)، ومن مادة العلوم يتم حذف درس (الاحتكاك وتطبيقات الاحتكاك من الصفحة رقم 8 حتى الصفحة رقم 19)، ومن اللغة الإنجليزية، يتم حذف الوحدات (7 – 8 – 9)، ومن التربية الدينية يتم حذف درس (يا بني لا تشرك بالله، سورة لقمان، زمن الملائكة، درس ربنا الله، درس بطولة وفداء).

وبالنسبة للصف الأول الإعدادي، من منهج الرياضيات يتم حذف من درس (القوى الصحيحة السالبة) الوحدة الأولى من ص 9 وحتى نهاية الوحدة الثانية ص 24، وجميع التمارين المتعلقة بها في كتاب الأنشطة، ومن درس (نظرية 2: الشعاع المرسوم من منتصف ضلع في مثلث) من ص (36) وحتى نهاية كتاب الطالب وجميع التمارين المتعلقة بها في كتاب الأنشطة، وفي مادة العلوم يتم حذف درس الاتحاد الكيميائي والمركبات الكيميائية من ص (3) إلى ص (15).

وفي الثاني الإعدادي، يتم حذف من درس (التحليل بالتقسيم) الوحدة الأولى من ص (13) وحتى نهاية الوحدة الثالثة ص (36) وجميع التمارين المتعلقة بها في كتاب الأنشطة، ومن درس (مساحات بعض الأشكال الهندسية) من ص (48) وحتى نهاية كتاب الطالب وجميع التمارين المتعلقة بها في كتاب الأنشطة، وفي مادة العلوم يتم حذف الوحدة الأولى: الحركة الاهتزازية والحركة الموجبة من ص (7) إلى ص (23).

يذكر ان وزارة التربية والتعليم اعلنت ايضا حذف بعض الدروس من مناهج اللغة العربية في كل من الصف الاول الابتدائي
المحذوفات من المناهج للصف الثالث الثانوي 2016 ,
المحذوف من مناهج الثانوية العامة 2016 ,
المحذوف من منهج الثانوية العامة 2016 موقع وزارة التربية والتعليم ,
المحذوفات من المواد لسنه 2016 ,
ماهي الدروس المحذوفة لمادة اﻷحياء لعام 2016 ,
المحذوف من منهج الثانوية العامة 2016 ,
الملغي من منهج الأدب ,
الملغى من منهج الصف الثالث الثانوى 2016 ,
المحذوف من المناهج 2016 موقع وزارة التربية والتعليم ,
المحذوف من منهج اللغة العربية للثانوية العامة 2016 ,

الاجزاء المحذوفة من منهج اللغة العربية للصف الاول الابتدائي 2015

الفصل الدراسي الثاني الوحدة الاولي الدرس المحذوف رحلة الي المزرعة

والوحدة الثانية الدرس المحذوف هو بقرة جدي.

وبالنسبة للوحدة الثالثة الدرس المحذوف هو ثورة العصافير.

الاجزاء المحذوفة من منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي 2015

الوحدة الثالثة الدرس المحذوف هو نهاية الصقور

الاجزاء المحذوفة من منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوي 2015

الوحدة الاولي الدرس المحذوف من منهج اللغة العربية هو الهدم والبناء

وكان قرار حذف هذه الدروس قد صدر بعد موافقة الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، اليوم صباح اليوم الثلاثاء 3 مارس 2015 حيث تم حذف الدروس المذكورة اعلاه من الموضوعات الواردة فى منهج اللغة العربية فى الصفوف الأول والثالث الابتدائى، وايضا الصف الأول الثانوى، حيث سوف يتم ارسال تعميم إلى جميع المديريات التعليمية لتنبيه المدراس الابتدائية والثانوية بخصوص الاجزاء المحذوفة.

يذكر ان درس نهاية الصقور للصف الثالث الابتدائي 2015 قد اثار العديد من الاقاويل وغضب اولياء الامور لما فيه من رسالة تعليمية اجرامية و وحشية ، حيث يصف الدرس صراع الصقور والعصافير وينهي بالعصافير التي تقوم بحرق الصقور ثم غناء وترديد النشيد الجمهوري لمصر بلادي بلادي !! ، وفي ظل ما تعانيه البلاد من اعمال عنف علي المستوي الداخلي وايضا في الوطن العربي كان هذا الدرس لا معني له سوي ترسيخ مبدأ العنف في نفوس الاطفال ومن وضعه ليس له علاقة بالتعليم او التربية علي الاطلاق.

المحذوف من منهج الصف الاول الثانوى 2016,
المحذوف من منهج الصف الاول الثانوى 2016 الترم الثانى,ينتظر طلاب جمهورية مصر العربية بفارغ الصبر معرفة الاجزاء المحذوفة من المناهج 2016 للترم الثاني من المنهاج المصري وذلك بعد تردد أنباء عن قيام السيد وزير التربية والتعليم المصري الدكتور الهلالي الشربيني بإتخاذ قرار هام في هذا الامر وحذف بعض الوحدات الدراسية من المنهج، جاء ذلك بعد دعوته لأولياء الامور عبر فضائية صدى البلد لحضور الاجتماع يوم الخميس 31-3-2016.
الاجزاء المحذوفة من منهج الصف الاول الثانوى 2016,
الاجزاء المحذوفة من منهج الصف الاول الثانوى 2016 كيمياء,
الاجزاء المحذوفة من منهج الصف الاول الثانوى 2016,
ومن المتوقع أن يتم اعتماد اختبار مادة واحد كل يوم خلال الامتحانات النهائية من اجل اتاحة الفرصة للطلاب الاستعداد لمراجعة المواد الدراسية، ويأتي اجتماع الوزير غدا الساعة 10 صباحاً ليتوافق مع مطالب اولياء الامور حول التخفيف أبنائهم وتخفيف المنهج عبر ازالة الاجزاء المحذوفة من المناهج 2016، ويترقب الطلاب بكل فرح وسرور قرار السيد الوزير.
منهج الصف الاول الثانوى رياضيات,
منهج الصف الاول الثانوى لغة عربية,وتحدثت بعض المصادر عن بدء مشاروات داخل وزارة التعليم من أجل الوصول إلى قرار حول إمكانية حذف بعض الاجزاء من المناهج 2016 والتى تتعب كاهل الطالب المصري مع اقتراب نهاية الترم الثاني في مصر، ويتطلع أولياء الأمور الى الاسراع في الاعلان عن الاجزاء المحذوفة من المناهج 2016 الذي أعتبره البعض قرار سار من أجل بدء المراجعة لأبنائهم وتجهيزهم للامتحانات النهائية للترم الثاني 2016.
منهج الصف الاول الثانوى جغرافيا
الاجزاء المحذوفة والملغية من منهج اخر العام المرحلة الابتدائية
الاجزاء المحذوفة والملغية من منهج اخر العام المرحلة الاعدادية
الاجزاء المحذوفة والملغية من منهج اخر العام المرحلة الثانوية العامة
الاجزاء المحذوفة والملغية من منهج اخر العام المرحلة الثانوية الازهرية
الاجزاء المحذوفة والملغية من منهج اخر العام المرحلة الدبلومات الفنية

الملغى من المناهج 2016 للصف الثالث الثانوى ,
المحذوف من المناهج 2016 وزارة التربية والتعليم ,

ننشر لكم الأجزاء المحذوفة في جميع المراحل التعليمية ، بعد ان تم الاعلان من وزارة التربية والتعليم قطاع التعليم العام هذه الايام في منشور رسمى على درجة من الأهمية الي جميع مديري مديريات التربية والتعليم بشأن الأجزاء المحذوفة من المناهج فى امتحانات لجميع المراحل التعليمية.

ننشر اليوم علي موقع وزارة التربية والتعليم ، الأجزاء المحذوفة من المناهج 2017 إلي جميع المراحل التعليمية الإبتدائي والإعدادي والثانوي ، وقد أكدت الوزير على حذف دروس شهر أبريل 2017 لجميع المراحل التعليمية، وننشر جميع المواد الدراسية المحذوفة ، حيث وافق وزير التعليم علي اعلان الدروس المحذوفة الترم الثانى في مراحل التعليم الابتدائية والاعدادية حتي الصف الثالث الاعدادي و الثانوية العامة .

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن الدكتور طارق شوقي اكد على ضرورة حذف مكررات شهر أبريل 2017 لجميع سنوات النقل والشهادات العامة والمحلية مثل الابتدائية والاعدادية والثانوية، وكذلك حذف مكررات ابريل لسنوات النقل للتعليم الفنى وشهادات الدبلومات الفنية، وأضافت المصادر بأن أولياء الأمور قد طلبوا خلال الاجتماع بالدكتور طارق شوقى بحذف منهج شهر أبريل لجميع المراحل وسنوات النقل التعليمية خاصة وأن الترم الثانى دائما ما يتصف بضيق الوقت ويتسم بكثافة المناهج التعليمية ارقام الصفحات واسماء الدروس الملغية والمحذوفة موقع وزارة التربية والتعليم الدروس غير المقررة.

وان وزير التربية والتعليم خلال لقائه باولياء الامور هذا الاسبوع سوف يناقش تخفيف المناهج التعليمية وحذف عدد من الدروس ، علي ان يتم نشر الدروس المحذوفة الترم الثاني 2017 على موقع وزارة التربية والتعليم ، ويذكر وأن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى كانت قد حذفت منهج شهر فبراير من العام الماضى على جميع المراحل التعليمية. ومن المنتظر الافصاح خلال الايام القادمة بالدروس المحذوفة بجميع المراحل التعليمية ، بسنوات التعليم العام والفنى، وسوف نوافيكم بالمناهج المحذوفة والدروس الملغيىة من جميع المراحل التعليمية الابتدائية والاعدادية والثانوية العامة على الصفحة الرسمية لموقعنا والموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم خلال ايام.

المناهج المحذوفة 2017
وكان تصريح وزير التربية والتعليم عن مجانية التعليم ونظام الامتحانات قد اثار ضجة كبيرة وتساؤلات ، واخيرا حذف بعض الدروس والاجزاء وبات الهاجس الاهم للطلاب هو ما هي الاجزاء المحذوفة من المناهج في الترم الثاني 2017، خاصة الدروس التى سيتم حذفها من مناهج الصفوف الابتدائية 2017 ، وايضا ما هي الدروس المحذوفة في الصف الاول الاعدادي والصف الثاني الاعدادي والدروس المحذوفة من الصف الثالث الاعدادي والثالث الثانوية 2017 و قائمة الاجزاء المحذوفة من المناهج للعام 2017 علي موقع وزارة التربية والتعليم.

ويمكنكم الاستعلام عن الاجزاء المحذوفة والدروس غير المقررة علي الطلبة في الصفوف الابتدائية والاعدادية عبر موقع وزارة التربية والتعليم التالي moe.gov.eg، حيث سيتم نشر كافة الدروس المحذوفة واسمائها وارقام الصفحات مع باقي الاجزاء المحذوفة والدروس الملغية 2017 من المناهج في الابتدائية والاعدادية والثانوية وجميع صفوف النقل.

المناهج المحذوفة 2017

أعلنت وزارة التربية والتعليم قائمة المحذوف من المناهج 2016 الترم الثاني والاجزاء المحذوفة من المنهجو إعتراضات على المحذوف من المناهج فى الترم الثانى معتبرين إياه بعدم المجدي والذي يزيد أعباء الطلاب ولايعد تخفيفا على الإطلاق .

سادت حالة من الإحباط بين أولياء الأمور خاصة نظرا لحذف دروس قد درسها الطلاب بالفعل فى فبراير وهو ماقد يحدث إرتباكا فى العملية التعليمية .

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن المحذوف من المناهج لايشمل بأي حال من الاحوال الشهادات العامة مثل الصف السادس الابتدائي والصف الثالث الاعدادي والصف الأول والثاني والثالث الثانوي، ويقتصر المحذوف من المناهج فى شهر فبراير فقط ليكون إمتحان الترم الثاني قاصرا على مقرر شهر مارس وإبريل فقط فى سنوات النقل من الأول الإبتدائي وحتي الخامس فى المرحلة الابتدائية ومن الصف الأول والثاني الاعدادي فى المرحلة الإعدادية فى كل مايخص المحذوف من المناهج 2016 .

المحذوف من المناهج 2016 فى كل المواد .
نقدم لكم المحذوف من المناهج والملغي فى كل المواد والصفوف وخاصة العلوم واللغة الانجليزية والدراسات الإجتماعية واللغة العربية والتربية الدينية والرياضيات فى جميع سنوات النقل الترم الثاني 2016 .

ننشر المحذوف من المناهج 2016 الترم الثانى من موقع وزارة التربية والتعليم لكل المواد وصفوف النقل
قائمة المحذوف من مناهج الترم الثاني 2016
1- المحذوف والملغي من مادة العلوم 2016 .

ننشر المحذوف من المناهج فى الصفوف الرابع والخامس والأول والثاني الإعدادي ، يعتبر منهج شهر فبراير للقراءة والإطلاع فقط ولايتم إدراجه فى إمتحانات الفصل الدراسي الثاني ويقتصر إمتحان الفصل الدراسي الثاني على الموضوعات الواردة فى مقر شهري مارس وإبريل حسب الخطة الزمنية المعتمدة لتوزيع المنهج، ويعتبر الدرس الثالث من الوحدة الثانية بالصف الرابع الإبتدائي ” مصادر الطاقة” للإطلاع فقط .

ننشر المحذوف من المناهج 2016 الترم الثانى من موقع وزارة التربية والتعليم لكل المواد وصفوف النقل
المحذوف من العلوم 2016

الصف الرابع الإبتدائي

حذف الدرس الأول من وحدة الجهاز الهضمي فى الإنسان من الصفحة 3 وحتي 9 ومسارات الطاقة فى الكائنات الحية صفحة 35 والدرس الثالث من الوحدة الثانية مصادر الطاقة من 54 وحتي 60 .

الصف الخامس الابتدائي

حذف الوحدة الاولي تحت عنوان الاحتكاك من الصفحة 8 وحتي 21 والدرس الثالث من الوحدة الثالثة بعنوان حماية التربة من التلوث من 552 وحتي 55 .

الصف الأول الإعدادي .

حذف درس الإتحاد الكيميائي والمركبات الكيميائية من صفحة 3 وحتي 15 .

الصف الثاني الإعدادي .

حذف الوحدة الأولي الحركة والاهتزازية والحركة الموجية من صفحة 7 وحتي 23 .

2- المحذوف والملغي من مادة اللغة الإنجليزية 2016 .

ننشر المحذوف من المناهج 2016 الترم الثانى من موقع وزارة التربية والتعليم لكل المواد وصفوف النقل
المحذوف من اللغة الانجليزية 2016 لكل سنوات النقل
ننشر المحذوف والملغي من المناهج من الصف الأول الابتدائي وحتي الخامس والأول والثاني الإعدادي فى مادة اللغة الانجليزية، يعتبر منهج شهر فبراير للقراءة والإطلاع ولايتم إدراجه فى أمتحانات الفصل الدراسي الثاني حيث تم إدراجه فى إمتحان نصف الترم، وتعتبر الوحدة 18 فى الصف الأول الإعدادي والوحدة 24 من الصف الثاني الإعدادي للقراءة والإطلاع فقط .

3- المحذوف والملغي من منهج الدراسات الإجتماعية 2016.

ننشر المحذوف والملغي من الصفوف الرابع والخامس والأول والثاني الاعدادي فى مادة الدراسات الاجتماعية، يعتبر منهج فبراير فى التاريخ والجغرافيا للقراءة والإطلاع فقط ولايتم إدراجه فى إمتحانات الفصل الدراسي الثاني .

1- الصف الرابع الابتدائي :

حذف وحدة ” ماذا يشغل السكان فى بلدي” وتشمل دروس ” الزراعة وتربية الحيوان” والدرس الثاني ” الصناعة والتعدين والتجارة” والدرس الثالث السياحة .

2-الصف الخامس الابتدائي .

حذف وحدة السياحة وتضمنت ثلاث دروس وهي النشاط السياحي فى مصر وأنواع السياحة والتنمية السياحية .

3- الصف الأول الاعدادي .

حذف الوحدة الاولي بعنوان المناخ والنبات الطبيعي والوحدة الثالثة تحت عنوان من روائع حضارتنا .

4- الصف الثاني الاعدادي .

حذف الوحدة الاولي بعنوان خيرات وطننا العربي وحذف الوحدة الثالثة تحت عنوان الخلافة الاسلامية وروائع حضارتنا الاسلامية فى الحكم والإدارة .

4- المحذوف والملغي من مادة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية 2016 .

ننشر المحذوف والملغي من الصف الأول وحتي الخامس والأول والثاني الإعدادي -منهج فبراير للقراءة والإطلاع ولا يتم إدراجه فى إمتحانات الفصل الدراسي الثاني .

ننشر المحذوف من المناهج 2016 الترم الثانى من موقع وزارة التربية والتعليم لكل المواد وصفوف النقل
المحذوف من المناهج الترم الثاني 2016
5- المحذوف والملغي من منهج اللغة العربية 2016 .

ننشر المحذوف والملغي من المناهج من الصف الاول الإبتدائي وحتي الخامس والأول والثاني الإعدادي .

يعتبر منهج فبراير للقراءة والإطلاع فقط ولا يتم إدراجه فى إمتحان نهاية العام ويقتصر إمتحان نهاية العام على مقرر مارس وإبريل بينما تكون دروس القراءة والمحفوظات فى شهر فبراير للقراءة فقط، ولكن قواعد النحو والإملام فستكون فى خطة منهج الفصل الدراسي الثاني لأنها تراكمية .

6- المحذوف والملغي من منهج الرياضيات 2017 .

ننشر المحذوف والملغي من مادة الرياضيات من الصف الاول الابتدائي وحتي الخامس والأول والثاني الاعدادي، يعتبر منهج فبراير للقراءة والإطلاع فقط ولا يتم إدراجه فى إمتحان نهاية العام، ويأتي إمتحان نهاية العام فى الجزء الذي تم تدرسيه فى شهر مارس وإبريل .

المناهج المحذوفة 2017 جميع المناهج الدراسية الملغية و المحذوفة لطلبة الثانوية العامة 2018 فى مصر
محذوفات المناهج في 7 مواد دراسية .. ولا حذف في كيمياء وفيزياء وأحياء الثانوية العامة
أعلنت وزارة التربية والتعليم فى حكومة الإنقلاب، عن الأجزاء المحذوفة من بعض المناهج الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي عبر موقعها على الانترنت، في مواد التربية الاسلامية، واللغات الإيطالية، والإسبانية، والألمانية، والفرنسية والعلوم وعلم النفس والاجتماع.

وحددت الوزارة، في بيان من مكتب مستشار مادة العلوم، أن المحذوفات كالتالي؛

1- يتم حذف الثلاثة أسابيع الأخيرة من توزيع المقرر الدراسي للفصل الدراسي الثاني في مادة العلوم من الصف الرابع إلى الثالث الاعدادي ومواد الفيزياء – الكيمياء – الأحياء للصفين الأول.

والثاني الثانوي؛ مع ملاحظة أنه كحد أدنى إلى الآن، ويتم الموافقة على وضع الامتحانات، فيما يتم تدريسه فعليا بكل مديرية على حدة أي ما قطع من المنهج بالفعل على أن يبلغ موجه عام المادة ومستشار العلوم بما تم قطعه فعليا بناءان على الظروف الخاصة بمديريته التعليمية على مسؤوليته الشخصية.

2- المقرر الدراسي للصف الأول الثانوي (كيمياء – فيزياء – أحياء) يتم حذف الأجزاء التي تم حذفها في الفصل الدراسي الأول، ثم ما يتم قطعه فعليا من المنهج أي المحذوفات أصلا وهي كالتالي؛

الرابع الابتدائي: من الوحدة الثانية (القوة والطاقة – صور الطاقة وتحولاتها- مصادر الطاقة- الكهرباء).

الخامس الابتدائي: الوحدة الثالثة (التربة – مكونات التربة- أنواع التربة وخصائصها- حماية التربة من التلوث).

السادس الابتدائي: الوحدة الثالثة (الكون – رصد الفضاء- الوحدة الرابعة- التركيب والوظيفة في الكائنات الحية – امتصاص وانتقال الماء والاملاح المعدنية في النبات).

وفي المرحلة الإعدادية جاءت المحذوفات كالتالي؛

الأول الإعدادي: الوحدة الثالثة (الأرض والكون- كوكب الأرض – الصخور- الزلازل والبراكين).

الثاني الإعدادي: من الوحدة الثانية (الصوت والضوء- خصائص الموجات الصوتية – انعكاس الموجات الصوتية) الوحدة الثالثة (التكاثر واستمرارية النوع – التكاثر في النبات – التكاثر في الانسان).

الثالث الإعدادي: الوحدة الثالثة (الجينات والوراثة – المبادئ الأساسية للوراثة – الجينات).

الوحدة الرابعة (التنظيم الهرموني في الانسان – التنظيم الهرموني في الانسان).

وفي المرحلة الثانوية يتم حذف الاجزاء التالية من مناهج الفيزياء والاحياء والكيمياء؛

في الصف الأول الثانوي؛

تحذف في الكيمياء الوحدة الرابعة (صور التغير في المحتوى الحراري)، الوحدة الخامسة ، الوحدة السادسة.

وفي الفيزياء: (الباب الرابع)، الفصل الثاني: قانون بقاء الطاقة، الباب الخامس كله والباب السادس كله.

وفي الأحياء: (الوراثة الجنسية والأمراض الوراثية – الباب الرابع كله – الباب الخامس كله).

وفي الصف الثاني الثانوي؛

يحذف من الكيمياء؛ (الباب الخامس) العناصر الانتقالية.

وفي الفيزياء؛ الوحدة الثالثة (لحرارة)، الفصل السادس؛ قوانين الغازات، (الفصل السابع)؛ نظرية الحركة، الغازية.

وفي الأحياء؛ الفصل الخامس؛ الاحساس فقط.

أما بالنسبة لمنهج الثانوية العامة (نظام جديد) فلا يتم حذف أي جزء من المنهج، للأسباب التالية؛

أولا:- لمصلحة الطالب حيث إن مواد العلوم كيمياء – فيزياء – أحياء – جيولوجيا وعلوم.

(بيئية) (للقسم العلمي) قد تم تجزئة الكتاب إلى قسمين على عامين ويدرس الطالب الجزء الثاني فقط.

وفي الصف الثالث الثانوي؛

ثانيا:- درجة الامتحان الكلية 60 درجة طبقا لما ورد بمواصفات الورقة الامتحانات من المركز القومي لامتحانات وعلى ذلك فالخطأ الصغير من الطالب سيكون له مدلولا واضحا من الدرجة الكلية.

ثالثا:- توزيع المنهج في هذه المواد يحتوي على شهر للمراجعة العامة، وهو ذات الشهر الذى اعتبر اجازة.

– أما بالنسبة للتعليم الفني مواد ثقافية؛ الكيمياء بفروعها (كيمياء تحليلية – كيمياء عضوية – كيمياء غير عضوية – كيمياء صناعية – تدريبات مهنية – تحلية مياه والفيزياء بفروعها المختلفة) عامة – اسطمبات – بلاستيك، يحذف الأربع أسابيع الأخيرة من توزيع المنهج في سنوات النقل والدبلوم.

أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن الأجزاء المحذوفة من بعض المناهج الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي عبر موقعها على الانترنت، في مواد التربية الاسلامية، واللغات الإيطالية، والإسبانية، والألمانية، والفرنسية والعلوم وعلم النفس والاجتماع.

وحددت الوزارة، في بيان من مكتب مستشار مادة العلوم، أن المحذوفات كالتالي؛

1- يتم حذف الثلاثة أسابيع الأخيرة من توزيع المقرر الدراسي للفصل الدراسي الثاني في مادة العلوم من الصف الرابع إلى الثالث الاعدادي ومواد الفيزياء – الكيمياء – الأحياء للصفين الأول.

والثاني الثانوي؛ مع ملاحظة أنه كحد أدنى إلى الآن، ويتم الموافقة على وضع الامتحانات، فيما يتم تدريسه فعليا بكل مديرية على حدة أي ما قطع من المنهج بالفعل على أن يبلغ موجه عام المادة ومستشار العلوم بما تم قطعه فعليا بناءان على الظروف الخاصة بمديريته التعليمية على مسؤوليته الشخصية.

2- المقرر الدراسي للصف الأول الثانوي (كيمياء – فيزياء – أحياء) يتم حذف الأجزاء التي تم حذفها في الفصل الدراسي الأول، ثم ما يتم قطعه فعليا من المنهج أي المحذوفات أصلا وهي كالتالي؛

الرابع الابتدائي: من الوحدة الثانية (القوة والطاقة – صور الطاقة وتحولاتها- مصادر الطاقة- الكهرباء).

الخامس الابتدائي: الوحدة الثالثة (التربة – مكونات التربة- أنواع التربة وخصائصها- حماية التربة من التلوث).

السادس الابتدائي: الوحدة الثالثة (الكون – رصد الفضاء- الوحدة الرابعة- التركيب والوظيفة في الكائنات الحية – امتصاص وانتقال الماء والاملاح المعدنية في النبات).

وفي المرحلة الإعدادية جاءت المحذوفات كالتالي؛

الأول الإعدادي: الوحدة الثالثة (الأرض والكون- كوكب الأرض – الصخور- الزلازل والبراكين).

الثاني الإعدادي: من الوحدة الثانية (الصوت والضوء- خصائص الموجات الصوتية – انعكاس الموجات الصوتية) الوحدة الثالثة (التكاثر واستمرارية النوع – التكاثر في النبات – التكاثر في الانسان).

الثالث الإعدادي: الوحدة الثالثة (الجينات والوراثة – المبادئ الأساسية للوراثة – الجينات).

الوحدة الرابعة (التنظيم الهرموني في الانسان – التنظيم الهرموني في الانسان).



وفي المرحلة الثانوية يتم حذف الاجزاء التالية من مناهج الفيزياء والاحياء والكيمياء؛

في الصف الأول الثانوي؛

تحذف في الكيمياء الوحدة الرابعة (صور التغير في المحتوى الحراري)، الوحدة الخامسة ، الوحدة السادسة.



وفي الفيزياء: (الباب الرابع)، الفصل الثاني: قانون بقاء الطاقة، الباب الخامس كله والباب السادس كله.



وفي الأحياء: (الوراثة الجنسية والأمراض الوراثية – الباب الرابع كله – الباب الخامس كله).



وفي الصف الثاني الثانوي؛

يحذف من الكيمياء؛ (الباب الخامس) العناصر الانتقالية.

وفي الفيزياء؛ الوحدة الثالثة (لحرارة)، الفصل السادس؛ قوانين الغازات، (الفصل السابع)؛ نظرية الحركة، الغازية.

وفي الأحياء؛ الفصل الخامس؛ الاحساس فقط.

أما بالنسبة لمنهج الثانوية العامة (نظام جديد) فلا يتم حذف أي جزء من المنهج، للأسباب التالية؛

أولا:- لمصلحة الطالب حيث إن مواد العلوم كيمياء – فيزياء – أحياء – جيولوجيا وعلوم.

(بيئية) (للقسم العلمي) قد تم تجزئة الكتاب إلى قسمين على عامين ويدرس الطالب الجزء الثاني فقط.

وفي الصف الثالث الثانوي؛

ثانيا:- درجة الامتحان الكلية 60 درجة طبقا لما ورد بمواصفات الورقة الامتحانات من المركز القومي لامتحانات وعلى ذلك فالخطأ الصغير من الطالب سيكون له مدلولا واضحا من الدرجة الكلية.

ثالثا:- توزيع المنهج في هذه المواد يحتوي على شهر للمراجعة العامة، وهو ذات الشهر الذى اعتبر اجازة.

– أما بالنسبة للتعليم الفني مواد ثقافية؛ الكيمياء بفروعها (كيمياء تحليلية – كيمياء عضوية – كيمياء غير عضوية – كيمياء صناعية – تدريبات مهنية – تحلية مياه والفيزياء بفروعها المختلفة) عامة – اسطمبات – بلاستيك، يحذف الأربع أسابيع الأخيرة من توزيع المنهج في سنوات النقل والدبلوم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More